للبنات فقط

. .

المواضيع الأخيرة

» احدث موديلات فساتين 2014 جاهز و تفصيل للبيع جلابيات مغربية تصميم المصممه رباب محضر
الخميس فبراير 06, 2014 7:59 am من طرف سما جده

» ام سامي خبيرة التجميل شاملة
الأحد أبريل 14, 2013 6:58 am من طرف om-sami

» خبيرة التجميل رقم 1 بالمملكة العربية السعودية
الثلاثاء أبريل 09, 2013 5:10 am من طرف om-sami

» ارقام تحتاجينها ( كوافيرات - خياطات - مصورات ........)
الأربعاء يناير 09, 2013 2:57 pm من طرف بلو ايز

» شي شفته بالزفه وااااو
الإثنين ديسمبر 17, 2012 12:47 am من طرف كوني الاجمل

» شرح كامل للوحة المفاتيح (keyboard)
الثلاثاء يوليو 17, 2012 2:44 pm من طرف ابورامى88818

» طبقات القرفة الباردة بالكريما
السبت مايو 12, 2012 6:42 am من طرف to0oty

» اكواب حلى الذهب
الأربعاء أبريل 25, 2012 4:56 am من طرف to0oty

» حلى بمذاق ناعم وبسيطه مزينه بالفلك
الخميس أبريل 05, 2012 8:23 am من طرف to0oty

» احلى دولاب احذيه
الخميس أبريل 05, 2012 8:13 am من طرف to0oty

» كل مايخص اشغال الصوف
الأربعاء مارس 28, 2012 9:16 am من طرف to0oty

» أخَـاف أحڪي وآنـا مَخنوُق وأبڪي وُأستِحي منِّي
الثلاثاء مارس 13, 2012 10:27 am من طرف ح ـلأإتي بششقاوتي

» ســــــــــــ ج ـــــــــــــل دخــــــــــولكـ بأســــــــــــــــــــم بلــــو تـــــــــوث
الخميس مارس 08, 2012 7:13 am من طرف ح ـلأإتي بششقاوتي

» فتاة عرضت مفاتنها امام شاشة الكمبيوتر فراها ابن عمها فماذا فعل ؟؟؟؟
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف ح ـلأإتي بششقاوتي

» ملك السعودية سيم سيم قمر
الجمعة مارس 02, 2012 6:53 am من طرف ح ـلأإتي بششقاوتي

» صاحب السمو الطالب الكريم
الجمعة مارس 02, 2012 6:44 am من طرف ح ـلأإتي بششقاوتي

» مرااااحل تحطيم البنااااااااااااات ..
الجمعة مارس 02, 2012 6:36 am من طرف ح ـلأإتي بششقاوتي

» لو معك قطعة فحم شنو تكتب ع الجدار..
الجمعة مارس 02, 2012 6:32 am من طرف ح ـلأإتي بششقاوتي

» مراحل حياة باربي
الجمعة مارس 02, 2012 6:29 am من طرف ح ـلأإتي بششقاوتي

» طريقة تصميم شعار stc
الجمعة مارس 02, 2012 6:23 am من طرف ح ـلأإتي بششقاوتي


    200 فعالية و18 مسرحية في احتفالات العيد في الرياض

    شاطر
    avatar
    to0oty
    مشرفة قسم عالم التصميم
    مشرفة قسم عالم التصميم

    عدد المساهمات : 920
    نقاط : 5192
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    200 فعالية و18 مسرحية في احتفالات العيد في الرياض

    مُساهمة من طرف to0oty في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:24 am


    الرياض - محمد عطيف
    200 فعالية في 40 موقعاً، و18 مسرحية وعشرات الفرق الشعبية والتراثية، ومئات العروض المرئية والتراثية والترفيهية، و1800 شكل جمالي تنتظر المحتفلين بعيد الفطر المبارك (1431هـ) في العاصمة السعودية الرياض.

    وذكرت اللجنة التنفيذية لاحتفالات عيد الفطر المبارك بأمانة منطقة الرياض، أن برنامج فعاليات العيد لعام 1431هـ يتضمن 200 فعالية موزعة على أكثر من 40 موقعاً بمختلف أحياء مدينة الرياض، وبمشاركة عدد كبير من الفرق الشعبية والتراثية والاستعراضية والفنانين والشعراء.

    وحددت مواقع الألعاب النارية في ستة مواقع، هي: استاد الملك فهد الدولي، واستاد الأمير فيصل بن فهد، وجامعة الأمير سلطان (حي صلاح الدين)، وبجوار الجسر المعلق غرب الرياض، وجنوب أسواق السلام مول (الدائري الغربي)، وشرق حديقة مناخ الملك عبدالعزيز، وسيكون إطلاق الألعاب النارية في وقت متزامن عند الساعة العاشرة مساءً.






    أما ساحة منتزه شرق الرياض (حي القادسية)، فتشتمل على خيارات وفعاليات أخرى للشباب، كانطلاق البطولة الخامسة للسيارات والدراجات النارية (كسر حاجز الزمن)، وعرض الطيران بالتحكم من بعد، وعرض السيارات المعدلة.

    ويستمر برنامج ساحة العروض (الدائري الشرقي) في تقديم فعالياته المتنوعة للعائلات، كالعرض الصيني والعرض الكيني ومسرح الطفل والدمى الكرتونية وعروض الدراجات النارية المعلقة والعرض الجداري.

    ويتضمن برنامج ساحة (الدوح) للاحتفالات ألعاباً وفنوناً شعبية، ومهارات رياضية، وتقليد الأصوات، وعروض الدمى والشخصيات الكرتونية، ومسابقات ترفيهية، بالإضافة إلى السحب اليومي على الجوائز.

    فيما سينفذ مهرجان زهور العيد والمقام بموقع مهرجان ربيع الرياض على طريق أبو بكر الصديق عدداً من الأنشطة والفعاليات الشيقة، ومنها مسرح طفل الخليج، والألعاب والأقواس الهوائية، والحديقة المرورية المرحة، والرسوم التركيبية الكبيرة، والدمى الجوالة، وحائط الرسم والإبداع.

    اهتمام خالص بالمرأة والطفل

    وقال وكيل أمانة العاصمة للخدمات الدكتور إبراهيم الدجين لوكالة الأنباء السعودية في 29أغسطس 2010، إن تنوع فعاليات احتفالات العيد في الحدائق والمتنزهات ستكون في موقعين رئيسين، هما موقع "مهرجان ربيع الرياض"، والذي يحتضن عدداً من الأنشطة الجديدة التي تقام لأول مرة، إلى جانب الأنشطة المعتادة والتي تصل إلى ثماني فعاليات, أما الموقع الثاني "في حديقة مناخ الملك عبدالعزيز"، والذي يتوقع أن يستقطب أعداداً كبيرة من الزوار طوال أيام العيد لموقعها الاستراتيجي وسط مدينة الرياض.

    وحول أبرز الفعاليات الجديدة التي تشهدها حدائق العاصمة في عيد الرياض، بين الدكتور إبراهيم الدجين, أن هناك فعالية "الفريج"، والتي تعد من أضخم فعاليات الاحتفال بالعيد, وتشتمل على عدة أنشطة، مثل الحارة الخليجية بديكوراتها المتميزة، ومسرح ترابي كبير مجهز بأحدث تقنيات الإضاءة والأنظمة الصوتية ومزود بمدرجات للزوار لتقديم الفنون الشعبية الخليجية, ومعارض الأزياء الخليجية والأطعمة، وذلك بموقع مهرجان ربيع الرياض، ومن الفعاليات الجديدة أيضاً الحديقة المرورية لتعليم الأطفال والناشئة أصول القيادة بطريقة ترفيهية محببة.

    وكشف الدكتور الدجين عن تجهيز كافة حدائق العاصمة لاستقبال الزوار، وخاصة الحدائق الكبيرة، مثل حديقة محمد بن القاسم ومنتزه الروضة ومنتزه الخالدية وغيرها من حدائق العاصمة، والتي يصل عددها إلى ما يقرب من 500 حديقة ومنتزه تغطي جميع أحياء الرياض.

    وأشار إلى أن هناك عدداً كبيراً من الفعاليات التي تستهدف المرأة والطفل، مثل مهرجان درة الحدائق بالمناخ وفعاليات ساحة الكندي وساحة الدوح وساحة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي, بالإضافة إلى العروض المسرحية والفعاليات النسائية والتي تقام في مركز الأمير سلمان الاجتماعي ومركز الملك فهد الثقافي ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي وجمعية الأطفال المعوقين وغيرها من المواقع.

    فرق متخصصة

    ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المهندس عبدالرحمن بن حسن الدغيثر، المشرف العام على برنامج احتفالات العيد، أن الهيئة منذ عام 1413هـ تحاول تلبية تطلعات سكان مدينة الرياض للمشاركة في فرحتهم بعيد الفطر السعيد، موضحاً أن العمل وصل إلى مراحل متقدمة من الاستعداد وتهيئة مواقع الاحتفالات كافة بساحات منطقة قصر الحكم، إذ تم توفير فريق عمل متخصص من الهيئة للإشراف على تنظيم هذه الاحتفالات ومتابعتها والعمل على تجهيز الزينة لتخرج المنطقة والشوارع المحيطة بها بحلة جديدة تبهج النفوس وتمتع الزائرين.

    ونوّه إلى أن برامج الاحتفال وفعالياته، والتي تتميز عادة بمشاركة فاعلة وغنية من سكان مدينة الرياض، تتضمن هذا العام بالإضافة إلى الفعالية الرئيسية، وهي تأدية العرضة السعودية؛ مشاركة عدد من الفرق الشعبية من مناطق المملكة كافة لأداء العروض الفلكلورية الخاصة بها، فيما يرافق ذلك الفعاليات الثقافية والترفيهية الخاصة بالأطفال.

    وأكد أن هذه الاحتفالات تتميز قيمتها من خلال أهمية المكان وثرائه التاريخي، الذي تقام فيه (منطقة قصر الحكم)، والذي يضم أيضاً أهم المعالم الوطنية والتاريخية في العاصمة.

    هذا فيما أوضح مدير عام التشغيل والصيانة بأمانة الرياض, عضو اللجنة التنفيذية لاحتفالات العيد المهندس علي بن حمد العليان, أن عملية إنارة وتزيين الشوارع سوف يكتمل تنفيذها قبل 25 رمضان عبر عدد كبير من الفرق الميدانية, ووفق خطة واضحة المعالم تراعي خارطة انتشار مواقع الاحتفالات بالعيد والطرق المؤدية إليها والطرق الرئيسية, مؤكداً أنه تم اعتماد أكثر من 1800 شكل جمالي بتصميمات مختلفة, وابتكار تصميمات جديدة تنبع من تراث المملكة, ومظاهر الاحتفالات بالمناسبة السعيدة.

    فعاليات ذوي الاحتياجات الخاصة

    وتضمن البرنامج أيضاً إقامة مسابقة الألعاب الإلكترونية الخامسة (البلاي ستايشن) والمخصصة للشباب والأطفال في خيمة الأمانة بالملز، وذلك على شكل مباريات كرة القدم، وسيحصل الفائزون على عدد من الجوائز القيمة كالدراجات النارية، وأجهزة الحاسب الآلي المحمول، وأجهزة تلفزيون، وأجهزة ألعاب (بلاي ستايشن).

    أما مسرح المؤسسة العامة لصوامع الغلال فسيشهد فعالية خاصة بالصم، تتضمن عدداً من الفقرات التمثيلية التي تقدمها فرقة الصم بالخرج، بالإضافة إلى فقرات إنشادية بلغة الإشارة، ومجموعة من الألعاب الحركية والمسابقات الرياضية والثقافية.

    حراك مسرحي

    ويؤكد برنامج الأمانة لعيد الفطر الحالي استمرار نهجها لدعم الأنشطة المسرحية بعد نجاحها في الأعوام الأخيرة والإشادة بها، وهو ما يؤكده المتابعون أن الاهتمام ومنذ سنوات من قبل أمانة الرياض بالعمل المسرحي، وتفوقها على مثيلاتها ببرامج ثرية؛ أوجد نوعاً من الحرج لمؤسسات ثقافية ومسرحية لم تقدم أعمالاً بنفس المستوى والكثافة، رغم موسمية نشاط الأمانة، حيث نقل عن بعض الفنانين المشاركين في الأعمال المسرحية وصفهم بأنها تسير بخطى واضحة واستراتيجيه مبنية على العمل والدراية بأهمية المسرح كرافد من روافد الفن وأسلوب عصري في صناعة مجتمع متفاعل.

    وفي هذا العيد سيشمل البرنامج إطلاق 18 مسرحية، خصص منها 10 مسرحيات للرجال، و5 مسرحيات للنساء، و3 مسرحيات للأطفال. ففي مركز الملك فهد الثقافي الذي يواصل احتضانه لعدد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بالنساء والأطفال كالمسرحيات، والعروض المرئية للأطفال (أفلام كرتون)، والمهرجان النسائي الذي يشتمل على عدد من الفقرات التراثية والترفيهية، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات النسائية الأخرى التي ستقام في جمعية الأطفال المعوقين بحي الملك فهد، ومركز الأمير سلمان الاجتماعي، وجامعة الأمير نورة بنت عبدالرحمن.

    وكان الدكتور الدجين قد ألمح إلى عدد من العوائق التي سعت الأمانة إلى تجاوزها، وفي مقدمها عدم قدرة المسارح التي تستضيف النشاط المسرحي على استيعاب الإقبال الجماهيري الكبير, وذلك من خلال توزيع مواقع الفعاليات وزيادة طاقتها الاستيعابية مع التركيز على الفعاليات التي تشهد إقبالا كبيراً واختيار أفضل المواقع لإقامتها، مثل مهرجان ربيع الرياض وحديقة الملك عبدالعزيز، حيث يقصدها عشرات الآلاف من الزوار يومياً.

    إشكاليات سابقة

    يذكر أن بعض البرامج، وخصوصاً المسرحية، واجهت في فترة سابقة انتقادات بحجة عدم مراعاتها بعض جوانب التشريعات الإسلامية، والسماح بالاختلاط، مثلما حصل في احتفالات 2008م من انتقادات من قبل عضو المجلس البلدي عن العاصمة إبراهيم السويلم، لما اعتبره اختلاطاً في مواقع فعاليات العيد.

    ورد عليه حينها عضو اللجنة التنفيذية لفعاليات عيد الرياض الدكتور إبراهيم الدجين بقوله في تصريح لصحيفة الحياة: "من الاستحالة فصل الحدائق والمتنزهات والساحات البلدية وعزل النساء عن الرجال"، مضيفاً "هل يستطيع المطالبون بالعزل أن يفصلوا العمرة وتكون مرة للرجال وأخرى للنساء، أو أن يمنعوا الاختلاط في أطهر بقعة على وجه الأرض الحرم المكي ويعزلوا الرجال عن النساء في الطواف والسعي. هل يعقل ذلك؟ مؤكداً أن "اللجنة ماضية في عملها، ولن يفصل الرجال عن النساء في المناسبات المقبلة".



    ------------------------- التوقيـــــــــــــــع -------------------------





      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 18, 2018 2:22 pm